بوابة تراخيص أجهزة الاتصالات و تقنية المعلومات

ع En

الأسئلة الشائعة

الصفحة الرئيسية > الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

يمكنك التسجيل بالبوابة الإلكترونية عبر الضغط على أيقونة (سجل الآن)، ومن ثم قراءة متطلبات التسجيل وتجهيز جميع الوثائق المطلوبة، بعد ذلك يتم تعبئة جميع حقول نموذج التسجيل أخذاً بالاعتبار جميع الشروط الظاهرة (مثل شرط كلمة المرور وغيرها)، مع ملاحظة أن البوابة تقوم آلياً بإدخال اسم الشخص أو الشركة بعد إدخال رقم الهوية (الهوية الوطنية أو الاقامة) أو السجل التجاري وبعد تفعيل الحساب من قبل الهيئة بإمكانك البدء بالاستفادة من الخدمات الالكترونية.
بإمكانك الاطلاع على جميع متطلبات التسجيل وذلك بالضغط على "متطلبات التسجيل" في صفحة التسجيل ومن ثم البدء بملء الطلب وإرفاق المتطلبات اللازمة دون الحاجة الى الحضور لمبنى الهيئة.
لا، يجب انتظار بريد التفعيل المرسل من البوابة على البريد الإلكتروني للمستخدم أثناء عملية التسجيل, واتباع التعليمات الموضحة فيه, وبعد الانتهاء من هذا الاجراء سوف يصلك بريد إلكتروني يفيد بإمكانية استخدام البوابة.
يمكن الحصول على كلمة المرور من خلال خاصية نسيت كلمة المرور علما انه يتطلب إدخال اسم المستخدم و البريد الإلكتروني المستخدم أثناء عملية التسجيل، مع ملاحظة أن البوابة تقوم بتجميد الحساب في حال تم إدخال كلمة بشكل خاطئ أكثر من 9 مرات.
يجب الانتباه أن جميع الحقول مدخلة في الطلب.
نعم تستطيع تغير بعضها عن طريق تسجيل دخولك البوابة ثم الضغط على خيار ملفي الشخصي.
1. تأكد من اسم المستخدم وكلمة المرور (حالة الحروف: كبير وصغير)

2. استخدام رابط نسيت كلمة المرور.

3. في حالة وجود سبب آخر يمنعك من الدخول يرجى التواصل معنا عبر رابط (اتصل بنا) الموجود بالصفحة الرئيسية.
عند تسجيل دخولك بالموقع يمكنك الذهاب لملفي الشخصي ومن ثم تحديث بياناتك.
الخدمات هي :

1. طلب اعتماد الاجهزة.

2. طلب إذن فسح جمركي.

3. اصدار شهادة مطابقة.
بعدما يتم تفعيل حسابكم آمل زيارة الصفحة الرئيسية ومن قائمة الخدمات الالكترونية إختر (إذن فسح جمركي):

1. إذن فسح جمركي: يتم اختيار هذا النوع عندما تكون الشحنة محجوزة في المنفذ الجمركي.

2. إذن فسح جمركي مسبق: يتم اختيار هذا النوع في حال رغبة المستخدم بفسح الشحنة من قبل وصولها الى المنفذ و هذا يتطلب ان تكون الاجهزة المراد فسحها مسبقا معتمدة من قبل, ويجب في هذه الحالة مراعاته نوعية الأجهزة التي يمكن التقدم بفسحها مسبقا.
نعم, ولكن في هذه الحالة يتطلب الحصول على اعتماد للأجهزة المراد طلب فسح مسبق لها.
آمل اتباع الاجراءات والشروط المنصوص عليها بوثيقة ضوابط تراخيص أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات والمنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني www.citc.gov.sa .
بعد اعتماد الجهاز بإمكانك الضغط على خدمة شهادة مطابقة من خلال الخدمات الالكترونية وطباعة شهادة المطابقة للموديل المرغوب.
آمل اتباع الاجراءات والشروط المنصوص عليها بوثيقة ضوابط تراخيص واعتماد أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات والمنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني www.citc.gov.sa .
عليك الدخول على رقم الطلب الخاص بك, والحصول على "رقم خطاب الفسح الصادر للجمارك" مكون من خمس خانات ومن ثم التنسيق مع مصلحة الجمارك لاستكمال بقية الاجراءات الخاصة بمصلحة الجمارك.
بعد الانتهاء من تعبئة نموذج الطلب ستظهر رسالة في البوابة برقم الطلب وأيضا سيصلك رسالة جوال ورسالة على البريد الإلكتروني بالرقم.
يمكنك متابعة الطلب من خلال أيقونة (استعلام عن الطلب) في الواجهة الرئيسية، علما أنه أيضا ستصلك رسالة جوال ورسالة على البريد الإلكتروني في حال الانتهاء من دراسة الطلب.
نعم, بعدما تقوم بالضغط على إرسال أو تقديم لطلبك بإمكانك الضغط على خاصية (استعلام ومتابعة) في الصفحة الرئيسية.
1. مهام معلقة: عندما يكون طلبك تحت مهام معلقة فهذا يعني أن هناك تعديل يجب أن تقوم به وإعادة ارسال الطلب مرة أخرى, بإمكانك معرفة التعديل المطلوب بعدما تضغط على الطلب والاطلاع على المتطلبات اللازمة لإكماله.

2. تحت التشغيل: عندما تجد طلبك تحت خانة تحت التشغيل هذا يعني ان طلبك تحت الدراسة

3. محفوظة: أما اذا وجدت طلبك في خانة محفوظة فهذا يعني ان الطلب محفوظ ولم يستقبل من قبل دارسي الطلب فقم بالدخول اليه و اضغط على ارسال.

4. مغلقة: أما في حالة وجدت ان الطلب في خانة مغلقة فهذا يعني أنه تم الانتهاء من دراسة الطلب.
يرجى التأكد أنه تم تقديم الطلب وليس حفظه, وفي حالة استمرار المشكلة يرجى التواصل معنا عبر رابط (اتصل بنا) الموجود بالصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية.
هو إجراء يحدد مدى مطابقة تلك الأجهزة للمواصفات الفنية الصادرة من الهيئة؛ ويهدف إلى تمكين موردي ومصنعي أجهزة الاتصالات و تقنية المعلومات من التأكد من مطابقة أجهزتهم للمواصفات الفنية قبل استيراد أجهزتهم للمملكة.
وثيقة تفيد بمطابقة الجهاز للمواصفات الفنية للهيئة، وتحدد بالمتطلبات الإضافية اللازمة لترخيص الجهاز.
تحدد المواصفات الفنية المتطلبات الفنية لأجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات المزمع استيرادها أو استخدامها في المملكة، حيث تتضمن المعايير والخصائص الفنية لهذه الأجهزة، بالإضافة إلى أي متطلبات خاصة حول استخدام تلك الأجهزة. ويمكن الاطلاع على الموصفات الفنية لأجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال روابط تهمك، والمنشورة على موقع الهيئة الالكتروني www.citc.gov.sa.
تعتبر بوابة تراخيص أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات على الإنترنت المنفذ الرئيسي للحصول على خدمات تراخيص الأجهزة وذلك عبر زيارة موقع الهيئة الإلكتروني www.citc.gov.sa.
نعم .
تقوم الهيئة بالدراسة والإفادة حيال أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات فقط.
لا, فبعد ورود الأجهزة لأحد المنافذ الجمركية يجب تقديم طلب إذن فسح جمركي عبر بوابة تراخيص أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات عبر موقع الهيئة الإلكتروني www.citc.gov.sa
لا.
إضافة نشاط "استيراد وتسويق وتركيب وصيانة أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنية المعلومات المرخص لها" إلى السجل التجاري قبل إمكانية التقديم على طلبات إذن الفسح الجمركي من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
يستغرق إنهاء دراسة طلبات إذن الفسح الجمركي في المتوسط عشرة أيام عمل وقد تتغير المدة بناءً على نوعية الأجهزة المستوردة والاجراءات المتطلبة؛ فعلى سبيل المثال تزيد هذه المدة اذا كانت الأجهزة تتطلب كشف فني أو تخصيص ترددات, أو رخص لاسلكية.
نعم, بعض أنواع الاجهزة تتطلب حصول على رُخص من الهيئة مسبقاً وبإمكانك زيارة موقع الهيئة الإلكتروني للاطلاع على التراخيص الصادرة من الهيئة.
يمكنكم التقديم على فسح مسبق للأجهزة التي لا تتطلب تخصيص ترددات أو إجراء كشف فني عليها, أو اصدار رخص لاسلكية لها.
جميع المتطلبات اللازم توفيرها بالنسبة لهذه النوعية من الأجهزة مضمنة في وثيقة خدمة اتصالات مرتادي البر (براري) المنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني www.citc.gov.sa.
آمل الإطلاع على مقطع الفيديو أدناه:

أضغط هنا